التخطي إلى المحتوى الرئيسي

الريال السعودي


عند الحديث عن اقتصاد المملكة العربية السعودية، فبلا شك نحن بحاجة ماسة لا يمكن التغاضي عنها إلى الحديث وبشكل مستفيض ومفضل عن الريال السعودي، وبهذا التقرير الشامل سوف تكون عزيزي القارئ على إطلاع كامل على كافة المعلومات التي تخص عملة المملكة العربية السعودية الريال، وحرصنا أن يكون هذا التقرير بمثابة مرجعية شاملة عن الريال السعودي ليجيب عن كافة الاستفسارات والتساؤلات التي قد تدور حوله ويرغب المتابع للتاريخ والحاضر الاقتصادي للملكة العربية السعودية في التعرف عليها .


ما هو الريال السعودي


الريال السعودي : هو العملة الرسمية للتداول للمملكة العربية السعودية، ويتم إصدار الريال السعودي من قبل مؤسسة النقد العربي الرسمية السعودية، ويتميز الريال السعودي بأنه عملة قوية حرصت حكومة المملكة على تغطيتها بالذهب ليزداد قوة بسوق العملات، وهو بالقطع قابل وبسهولة للتحويل إلى كافة العملات العالمية .

مما يتكون الريال السعودي


أن الريال السعودي يتكون من مئة هللة، والهللة هي الوحدة الأصغر المكونة للريال السعودي .

تاريخ الريال السعودي


إن تاريخ عملة المملكة العربية السعودية " الريال " قديم قدم المملكة نفسها، حيث مع تحول المملكة من مملكة الحجاز إلى المملكة العربية السعودية على يد المؤسس الأول لها عبد العزيز آل سعود، كانت نشأة الريال السعودي وبداية وجوده .
وكانت أول عملة تصدر من الريال السعودي وتحمل الاسم الجديد للملكة العربية السعودية بالعام 1935 ميلادية، وكان عبارة عن ريال من الفضة وله ثلاث نصف ريال ربع ريال .

وكان أول إصدار من الريال السعودي بالاسم الجديد للملكة العربية السعودية يحمل في واجهته اسم المؤسس الأول لها الملك عبد العزيز بن عبد الرحمن آل سعود .

وبالعام 1948 ميلادية، كان الموعد مع سك فئة الريال السعودي الكامل من الفضة دون أجزاء الريال المكونة من نصف ريال وربع ريال .

وكان العام 1953 ميلادية شاهداً على حركة تحول قامت بها مؤسسة النقد بالسعودية لتصدر إيصال ورقى مخصص للحجيج يحمل الإيصال الواحد قيمة عشرة ريالات سعودي، وذلك لسهولة التعاملات المالية التي يقوم بيها الحجيج أثناء زيارتهم للملكة بموسم الحج .



وكانت إيصالات الحجيج الورقية، بداية فعلية للتحول من الريال السعودي من الفضة، إلى الفئات الورقية من الريال السعودي، والتي بدأ إصدارها بفئات الريال الواحد، والخمس ريالات، والعشر ريالات، والخمسون ريال، والمائة ريال، وكانت بدايات تطور الريال السعودي من المعدن إلى الورق مع قدوم الملك سعود بن عبد العزيز واستمر في عهدي الملكين فيصل بن عبد العزيز وخالد بن عبد العزيز .

ولقد شهد الريال السعودي بعهد الملك خالد بن عبد العزيز أن تحمل الفئة الورقية من الريال ولأول مرة صورة الملك والتي حملت في فئات الريال حتى الخمسون صورة الملك فيصل بن عبد العزيز أما فئة المائة ريال فلقد حملت صورة الملك المؤسس الأول للملكة عبد العزيز آل سعود .

وحديثاً وتحديدا بالعام 2007 صدرت فئة من المائة ريال تحمل صورة الملك عبد الله بن عبد العزيز، وفئة أخرى قيمتها 500 ريال سعودي تحمل صورة الملك عبد العزيز آل سعود .



تعليقات